Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
albasseira.overblog.com

un blog qui traite des sujets sur l'islam

صلاة الاستسقاء




س : ما حكم صلاة الاستسقاء ؟ وهل تصلى جماعة أو فرادى ؟ ولماذا تصلى ؟
ج : صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ، تصلى جماعة وفرادى ، والجماعة أفضل وآكد ، إذا احتبس المطر ، أو أجدبت الأرض ، أو غارت العيون والآبار .

س : ماذا يسن لصلاة الاستسقاء ؟
ج : يسن الخروج لها من غير زينة وطيب باستكانة ووقار وتواضع وتذلل ، ولا تخرج النساء الشواب لها ، وإذا أراد الإمام الخروج وعظ الناس بما يلين قلوبهم ، وأمرهم بتقوى الله ، والتوبة من المعاصي ، وأداء الزكاة ، والإكثار من الصدقة ، والاستغفار، والصوم، وترك التشاحن والتباغض، ويحرص على خروج أهل الدين والصلاح لأنه أسرع في إجابة دعوتهم، وكذلك الصبيان المميزين لأنهم لا ذنوب لهم، ولا يستحب إخراج البهائم لعدم وروده .
س : اذكر صفة صلاة الاستسقاء.
ج : صفتها كصفة صلاة العيد ، إلا أنها ليس لها وقت معين ، ويكثر في الخطبة من الاستغفار ، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه  و سلموالدعاء ، والتضرع ، والتكبير، ثم يتجه إلى القبلة رافعا يديه، ويبالغ حتى يجعل ظهور كفيه إلى السماء، ويدعو بما ورد، ثم يحول رداءه، فيجعل الأيمن على الأيسر، والأيسر على الأيمن ، تفاؤلا بتحول الحال ، ثم لا يحولون أرديتهم حتى ينزعوها مع ثيابهم .

س : إذا لم ينزل المطر بعد الصلاة فهل تعاد ؟
ج : إن لم يسقهم الله بعد الصلاة عادوا في اليوم التالي والذي بعده ، وألحوا في الدعاء ، وإن سقاهم الله قبل الصلاة شكروه ، وسألوه من فضله ، ولا يصلون إلا إن كانوا قد تأهبوا للخروج ، فيصلونها شكرا لله ، ويسن أن يعرضوا أجسادهم وثيابهم للمطر حتى تبتل .

س : ماذا يصنعون إذا ازدادت الأمطار وخيف منها ؟
ج : عليهم أن يكثروا من الدعاء أن يكفها عنهم ، ويحولها إلى حيث لا تضر أحدا ، وكذا إذا سمعوا صوت رعد وصواعق دعوا بما ورد .

س : هل تشترط الصلاة للاستسقاء ؟
ج : لا تشترط الصلاة للاستسقاء ، بل يستسقى في أي مكان برفع يديه والدعاء ، وإن كان في خطبة الجمعة .

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article