Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
albasseira.overblog.com

un blog qui traite des sujets sur l'islam

هــل يجــوز تغييــر نيــة الصــلاة بعــد الشــروع فيهــا

 

هــل يجــوز تغييــر نيــة الصــلاة بعــد الشــروع فيهــا ؟

 

https://www.facebook.com/groups/elbassaire

https://twitter.com/hadithecharif

https://www.youtube.com/user/hadithecharif

https://al-bassair.blogspot.com

 

سئــل فـضـيلة الشـيخ ابن عــثيمين

 عـن تغـيير النيـة فـي الصـلاة ؟

 

  *فأجــ ــاب : *

تـغيير النيـة إمـا أن يكـون مـن مـعيَّن لمـعيَّن ، أو مـن مـطلق لمـعيَّن : فهـذا لا يـصح ، وإذا كـان مـن مـعيَّن لمطلـق : فـلا بـأس .

 

مـثال ذلـك : *

 

*۞ مـن مـعيَّن لمعـيَّن :* أراد أن ينتـقل مـن سـنة الضـحى إلـى راتبـة الفـجر التـي يريـد أن يقضـيها ، كـبَّر بنيـة أن يصـلي ركعتـي الضـحى ، ثـم ذكـر أنـه لـم يصـل راتبـة الفجـر فـحولها إلـى راتبـة الفجـر : فهـنا لا يـصح ؛ لأن راتبـة الفجـر ركعـتان ينـويهما مـن أول الصـلاة .

 

كـذلك أيضـاً رجـل دخـل فـي صـلاة العصـر ، وفـي أثنـاء الصـلاة ذكـر أنـه لـم يصـل الظهـر فـنواها الظهـر : هـذا أيـضاً لا يصـح ؛ لأن المـعين لابـد أن تكـون نيتـه مـن أول الأمـر .

 

*۞ وأمـا مـن مـطلق لمعـيَّن :* فـمثل أن يكـون شخـص يصـلي صـلاة مـطلقة - نـوافل - ثـم ذكـر أنـه لـم يـصل الفـجر ، أو لـم يصـل سـنة الفـجر فحـوَّل هـذه النيـة إلى صـلاة الفـجر أو إلى سـنة الفجـر : فـهذا أيضـاً لا يصـح .

 

*۞ أمـا الانتقـال مـن مـعيَّن لمطلـق :*فمـثل أن يبـدأ الـصلاة عـلى أنهـا راتبـة الفـجر ، وفـي أثـناء الصـلاة تبيـن أنه قـد صـلاها : فهـنا يتحـول مـن النيـة الأولـى إلـى نيـة الصـلاة فقـط.

 

ومـثال آخـر : إنسـان شـرع فـي صـلاة فـريضة وحـده ثـم حـضر جمـاعة ، فـأراد أن يـحول الفريـضة إلـى نافـلة ليقـتصر فيـها عـلى الركعـتين ثـم يصـلي الفريضـة مـع الجـماعة فهـذا جـائز ؛ لأنـه حـوَّل مـن مـعين إلـى مـطلق .

 

  *_ هـذه القاعــدة :_*

 

مـن مـعين لمـعين : لا يصـح . ومـن مطـلق لمعـين : لا يـصح . مـن معـين لمـطلق : يصـح ...انتـهى  مجمـوع فتاوى الشيخ ابن عثيمين

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :